انواع الحسابات


هنالك اربعة انواع رئیسیة في نظام اسیاحوالة و هي:


  1. حسابات الاعمال/ التجاریة
  2. حسابات لنقاط التوزیع/ التجار ( المتوسط و الصغری)
  3. حسابات لمستخدمي الحسابات التجاریة
  4. الحساب الشخصي

1. حسابات الاعمال/ التجاریة

a. لموزعون/الوكلاء

محفظة الوکیل الرئیسي ، اصحاب الامتیاز و محلات اسیاحوالة تندرج تحت هذه الصنف من الحسابات. هذە المحافظ سوف یکون مدعوما بحساب مصرفي حقیقي مع المصرف الشريك. الموزعون یعتبرون المستوی الاول لشبکة التوزیع و لهم الحق فی القیام بالایداعات و السحوبات مع المصرف الشریك . الموزعون سوف یقومون بفتح الحسابات للزبائن و نقاط التوزیع و القیام بالتحویلات.

b. الاخرون

وهي المحفظة الخاصة باصحاب الخدمات المفوترة، اصحاب العمل، التجار الکبار و البنوك ( للخدمات المالیة غیر المصرفیة) و یندرجون تحت هذا الصنف. هذا النوع من المحافظ یجب ایضا ان تکون مدعوما و مرتطبا بحساب مصرفي حقیقی مع المصرف الشریك. اصحاب هذا النوع من المحافظ لایستطیعون تسجیل الزبائن او فتح حساب لنقاط التوزیع و تقتصر دورهم على أنواع معينة من المعاملات التی تخص طبیعة عملهم.

2. حسابات لنقاط التوزیع و التجار ( المتوسط و الصغری)

a. نقطة التوزیع:

وهي المحفظة الخاصة بالمستوی الثاني لشبکة التوزیع الذین یخدمون الزبائن . نقطا التوزیع سوف یکون تابعا للموزع لان نقطة التوزیع لایوجد لدیە حساب مصرفي حقیقي وعلیە لایستطیعون التعامل مباشرة مع المصارف. نقطة التوزیع قد تکون مرتبطا بموزع او لا. اذا کان نقطة التوزیع مرتبطا بموزع ، فعلیة القیام بعملە معە فقط . محفظة نقطة التوزیع لیس مرتبط بحساب مصرفي حقیقي مع المصرف الشریك بل فقط مدعوم بحساب ائتماني الکتروني في نظام اسیاحوالة.

b. التجار ( المتوسط و الصغار):

هذا النوع من الحساب وجد خصیصا للتجار ذات الدخل المحدود، هذە النوع من التجار لایحتاج الی وجود حساب مصرفي حقیقي لهم و لایستطیعون القیام بالتعاملات المالیة بصورة مباشرة مع المصارف. بالاضافة الی ذلك لیس لدیم حساب مصرفي خاص بهم مع المصرف الشریك بل ان هذا النوع من المحفظة مدعوم بحساب ائتماني الکتروني في نظام اسیاحوالة. الحولات لهذا النوع من المحافظ مشابە لحساب التجار الکبار و لکن حجم والحدود الموضوعة علی المعاملات صغيرة إلى حد كبير بالمقارنة مع التجار كبار.

3. حسابات لمستخدمي الحسابات التجاریة

حسب التسلسل الهرمي لموظف تابع لصاحب محفظة تجاریة یتم تقدیم حساب لمستخدمي( موظفي) الحسابات التجاریة . هذا النوع من الحسابات في الحقیقة لایوجد لدیهم محفڤة خاصة بهم بل هو مرتبط بمحفظة الشرکة الرئیسیة التابعە لها و التي ستکون بمثابة حساب رئیسي ( حساب تجمع وتربيط بە کل الحسابات الاخری) و الذی من خلالە یستطیع کل مستخدمي هذا الحساب الربط مع الحساب الرئیسي لمحفظة الشرکة و إجراء المعاملات . من اجل التاکد من الضوابط و الشروط اللازمة لاستعمال هذا الحساب یجب ان یکون هناك تسلسل هرمي لجميع مستخدمي تجاري / حسابات الشركة مهیأ و موافق علیە من قبل صاحب الرئیسي للحساب.. کل صاحب حساب تجار لە الحق في خلق و ادارة مستخدمیە من خلال تحدید دور و مسوولیة کل واحد منهم. وستكون هذه الادوار و الامتیازات في إطار الحقوق والامتيازات الممنوحة للحساب التجاري الرئیسي ذاته. فیما یتعلق بالموزعون سوف یکون هنالك ربط من خلالە یستطیعون خلق هذە المستخدمون.

4. الحساب الشخصي

هي المحفظة الخاصة بالزبائن العادیین مع وجود کافة المعلومات و الوثائق الضروریة للتسجیل . هذا النوع من المحفظة سیکون مدعوما بحساب ائتماني الکتروني في نظام اسیا حوالة الذی فيە المچموع الکلي لکل المبالغ الموجودة و المخزونة في نظام اسیاحوالة . لایوجد لهذا النوع من المحفظة حساب مصرفي حقیقي مرتبط مع المحفظة. الحد الاعلی للتعاملات المالیة المسموح بها اقل من الحسابات الاخری وکذلك یحتاچ الی معلومات دقیقة اکثر من الحسابات الاخری عند التسجیل.


دور الموزعون و نقاط التوزیع

الموزع یحق لە ان یقوم بفتح المحفظة للزبائن شانە شان نقطة التوزیع بالاضافة الی القیام بالایداع و السحب بین الاخرون. علی الزبون/نقطة التوزیع زیارة الموزع مع کل المعلومات و الوثائق المطلوبة للتسجیل حيث یقوم موظفي الموزع بتسجیل الزبون/ نقطة البیع بعد ملء جميع الحقول الالزامیة و المطلوبة للتسجیل واخذ توقيع المشترك على استمارة فتح الحساب. کما ان الموزع سوف یسهل عملیة غلق المحفظة عند طلب الزبون/ او نقطة البیع ذلك من خلال ملء استمارة غلق المحفظة و اخذ توقیع الزبون/او نقطة البیع وفقا للتعلیمات الموجودة فی (إجراءات التشغيل القياسية).

فوائد هذه الخدمة لأصحاب العمل والموظفين/العمال:

لسهولة: إيداع مستحقات الموظف/العامل مباشرةً من قبل حساب صاحب العمل إلى محفظة المستلم.

المرونة: توفير الدفع الفوري للموظف/العامل، بغض النظر عن إتمام عملية الدفع، في أي وقت.

الراحة: عدم إلزام الموظف/العامل بمواعيد محددة لاستلام الراتب. عدم إلزام الموظف/العامل بسحب المبلغ لدى جهة معينة.

التوفير: توفير الوقت والنفقات على الإدارة في تحرير الشيكات وتوزيع الرواتب فعلياً على الموظفين/العمال.

السرعة: يتم الانتهاء من التعاملات المالية في ثوانٍ قليلة.

الحماية: توفر "آسياحوالة" نظام حماية لكافة التعاملات المالية وبكافة أنواعها.إيداع المبلغ في حساب الموظف/العامل مباشرةً في محفظته، دون الحاجة إلى إظهار المبلغ فعلياً.

الإعفاء: عدم إجبار الموظف/العامل على فتح حساب مصرفي فعلي لدفع المستحقات.

خدمة العملاء: توفر "آسياحوالة" فريقاً متدرباً وبمستوى عالٍ جداً لغرض الإجابة وحلّ كافة الأمور التي قد تطرأ على الزبون وبكادر يعمل على مدار 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع.

تفعيل خدمة دفع الرواتب عن طريق "اسياحوالة"

لتفعيل خدمة دفع الرواتب عبر الهاتف الجوال، يجب أن تراعى النقاط التالية:

  1. يجب على صاحب العمل فتح الحساب الخاص بهذه الخدمة والمسمى (الحساب التجاري/حساب أصحاب العمل) الذي سيتم ذكر تفاصيل  التسجيل فيه لاحقاً.
  2. يتم أخذ البيانات والوثائق الرسمية الخاصة بحامل المحفظة المعتمد وهو الشخص الذي يعينه صاحب العمل للقيام باحتساب ودفع رواتب الموظفين/العمال.
  3. يتم تحميل الملف الخاص ببيانات الموظفين عبر (CSV File) على أن يحتوي على أرقام هواتفهم.
  4. يتم تسجيل الشركة كصاحب عمل في نظام اسياحوالة مع توفر رصيدٍ كافٍ لدفع جميع رواتب الموظفين/العمال المدرجة في الملف الذي تم تحميله.
  5. يجب على كافة الموظفين فتح حساب محفظة شخصية لاستلام مستحقاتهم المالية من خلاله.

غرض تفعيل خدمة دفع المستحقات المالية، يتوجب على كل من:

  1. صاحب العمل: تزويد محفظة اسياحوالة بالبيانات الخاصة بالموظفين ضمن قائمة يسجل فيها المبلغ الكلي لـ (معدلات الأجور، الاقتطاعات، . . .الخ).
  2. الزبون: فتح حساب المحفظة الشخصية لغرض استلام مستحقاته المالية مباشرة من خلاله، أي أن يكون كل من الموظف وصاحب العمل حاملاً لمحفظة اسياحوالة.

الملف الخاص ببيانات الموظفين/العمال

سوف يمنح صاحب العمل، أو الشخص المخوّل، واجهة إلكترونية ليقوم من خلالها بإجراء تعاملاته اليومية وتنظيم متطلبات حسابه ومن ضمنها قبول الدفوعات وإجراء التعاملات الأخرى المتاحة.

يتوجب على صاحب العمل مراعات النقاط التالية الخاصة بتحميل بيانات الموظفين/العمال إلى نظام "آسياحوالة":

  1. يجب أن يكون الملف الخاص ببيانات الموظفين/العمال بصيغة (CSV)، مع السطر الأول ولكل بداية سطر جديد.
  2. يكون اسم الملف مطابقاً لمحفظة صاحب العمل ملحقاً بها صيغة الملف (CSV).
  3. يتم تحويل الملف إلى إضبارة «الوارد - رواتب الموظفين/العمال».
  4. يتقبل النظام الأحرف والأرقام باللغة الإنجليزية فقط.
  5. سيتم إنشاء ملف التقرير في إضبارة أخرى وهي «الصادر – دفع الرواتب».
  6. بعد تجهيز الملف حسب الوظيفة، سيتم تغيير اسم الملف ويتحول إلى إضبارة الصادر.

متطلبات فتح الحساب التجاري

يتم تزويد محفظة "اسياحوالة" عبر أحد الموزعين الأساسيين بالوثائق والبيانات المطلوبة لغرض فتح الحساب التجاري من قبل الجهة الطالبة والذي يتكون من قسمين: الأول خاص بمعلومات الشركة أو الدائرة الحكومية نفسها (صاحب الشركة) والثاني هو المعلومات الخاصة بالشخص المعتمد، أي حامل المحفظة الخاصة بدفع المستحقات المالية إلى الموظف/العامل. هذا الشخص يعتبر النائب عن الشخصية المعنوية للشركة أو الدائرة والذي سيتم تسجيله مع تسجيل الشركة أو الدائرة. أدناه بعض التفاصيل الإلزامية المطلوبة لفتح هذا الحساب:

  1. فتح حساب تجاري فعلي لدى المصرف الشريك، ويتم إتباع التعليمات الخاصة بالمصرف وتزويدهم بالوثائق المطلوبة.
  2. إيداع مبلغ المال الإجمالي الخاص بمستحقات الموظفين/العمال بعد فتح الحساب لدى المصرف الشريك وقبيل البدء بتوزيع الرواتب.
  3. يتوجب على «أصحاب العمل» استخدام شريحة آسياسيل أو شراء شريحة جديدة لتخصيصها لهذه الخدمة.
  4. فتح الحساب من قبل مندوبي الشركة.
  5. تزويد تلك الجهة بالوثائق والمعلومات المطلوبة لغرض استكمال عملية التسجيل وفتح حساب تجاري إلكتروني (المحفظة الإلكترونية)،

كيف تتم عملية «دفع الرواتب»؟

قبل موعد تسليم الرواتب، يتم تحميل قائمة الرواتب على الموقع الإلكتروني لإدخال المعلومات المطلوبة. بعد ذلك، يبدأ نظام «موبايل موني» بالعمل على توزيع الرواتب كما وردت في القائمة وفي تواريخها المحددة وإرسالها إلى محفظة كل موظف على حدة.

إن آسيا حوالة تضمن استقرار وتوفر هذه الخدمة دائماً وتبذل قصارى جهودها للمحافظة على أفضل أوجه الأداء التجاري لها. ولهذا السبب، فإن الشخص المخوّل من قبل الشركة سيحصل على إذن الدخول إلى رابط البنك الخاص بـ اسياحوالة والذي سيتمكن من خلاله من إيداع أو سحب الأموال من الحساب المصرفي وتحويله إلى حساب المحفظة، والعكس بالعكس.

نظام دفع الرواتب أو الفواتير

يوجد لدى شركة "اسياحوالة" حلول خاصة لدعم نظام دفع الرواتب للموظفين/العمال ودفع الفواتير حسب التطور التكنولوجي لتلك الجهات وكما يلي:

1. النظام غير المتكامل (عدم امتلاك نظام إلكتروني من قبل صاحب الخدمة)

ويقصد به الاعتماد المباشر على نظام "اسياحوالة" حصرياً في تحميل البيانات الخاصة بالموظف/العامل من قبل صاحب العمل إلى الموظفين/العمال، أو تحميل بيانات الفواتير حيث يتم تحصيل كافة البيانات المطلوبة لكل موظف أو فاتورة من قبل صاحب العمل أو صاحب الخدمة المفوترة ويتم تعريفها على النظام ويتم تحويل الراتب لكل موظف حسب استحقاقه وحسب ما تم تدوينه في الملف من قبل صاحب العمل. وفي حالة الفواتير فإن الفاتورة تكون متوفرة للزبون ليدفع قيمتها وقتما شاء.

2. النظام المتكامل (امتلاك نظام إلكتروني من قبل صاحب الخدمة)

): ويقصد به اندماج النظام الخاص بمحفظة "اسياحوالة" بالنظام الخاص بصاحب العمل عبر بروتوكول الـ (API) للحصول على كافة البيانات والمعلومات المطلوبة آلياً وبصورة مباشرة دون الحاجة لتحميل البيانات.

الشروط والأحكام

  • تتطلب هذه الخدمة أن يكون جميع الموظفين مسجلين ومالكين لحسابات محفظة.
  • يجب أن يوافق صاحب العمل على إجراء العملية عبر الإنترنت قبل أن يقوم نظام «موبايل موني» بإتمام إجراءات الدفع.
  • من أجل إصدار رواتب الموظفين، يجب أن يكون لدى حساب صاحب العمل رصيد كافٍ لتوزيعه على رواتب الموظفين في تاريخ استحقاقها.
  •  وإذا لم يكن الرصيد كافياً لدفع جميع الرواتب الواردة في القائمة المحدّثة فإن نظام «موبايل موني» سيقوم بإيقاف العملية
  • مع إشعار صاحب العمل أو الشخص المخوّل بذلك.
  • يجب أن يكون المُرسِل من الأشخاص المسموح لهم القيام بمثل هذه العملية.
  • لا يسمح باسترجاع المبلغ في مثل هذه العمليات المالية.

تقارير المنشآت التجارية

  1. تقرير مفصل عن حالة الدفع. إمكانية تحديد الموظف المستلم لراتبه ومن لم يستلمه واسترجاع المعلومات إذا دعت الحاجة لذلك.
  2. تحديد العديد من المهام للمستخدمين المخولين تحت إشراف المشرف المعين من قبل المنشأة.

حلول دفع الفواتير من "اسياحوالة"

تقدم "اسياحوالة" واجهة الاستخدام هذه لمعدي الفواتير كبوابة إلكترونية يستخدمها موظفوها المصرح لهم للتمكن من إدارة دفعاتهم ومراقبة تطوراتها.

فوائد الخدمة:

  • التخلص من الأعمال الكتابية والإدخالات اليدوية من خلال توفير حلّ رقمي بواسطة واجهة الاستخدام عبر الإنترنت.
  • تحصيل أسرع للفواتير من خلال إرسال الإشعارات ودفع الفواتير، بواسطة محافظ اسياحوالة أو الوكلاء، لجميع المستهلكين وفي جميع أنحاء العراق.
  • متابعة جميع المستهلكين المدينين بالأموال لجهة إعداد الفواتير.
  • إلغاء مخاطر فقدان الأموال المستلمة من المستهلكين خلال عملية تحصيل الفواتير. توفر محفظة اسياحوالة طريقة دفع سريعة وسهلة وأكثر أماناً.
  • خفض أعداد الموارد البشرية اللازمة لعملية تحصيل الفواتير.

1. إنشاء المستخدمين

  1. تسمح اسياحوالة لحساب المؤسسات التجارية بمشاركة محافظهم مع العديد من المستخدمين ضمن المؤسسة. يوفر هذا دخولاً سريعاً إلى الحساب للتمكن من القيام بتعاملات مالية متعددة في نفس الوقت وهو ما يعرف بمصطلح إدارة «المستخدمين». سيكون لمعدي الفواتير مستوىً أعلى من التحكم حيث بإمكانهم إضافة فئات جديدة وتعديل المستخدمين وأدوارهم وميثاق ضبط الإرسال TCP وأدوار المجموعات.
  2. سيتمكن معدّ الفواتير من إنشاء مستخدم لأداء العمليات اليومية حيث سيكون مستوى التصريح بالوصول للمعلومات محدداً من قبل المستخدم معدّ الفواتير. لن يكون لدى اسياحوالة أي تصريح بالوصول إلى عملية إنشاء أو تحرير أو مطالعة مجموعة المستخدمين حيث أنهم يتبعون معدّي الفواتير حصرياً.

2. تحميل الفواتير للمستهلكين مباشرة

سيتمكن المستخدمون من تحميل جميع فواتير المستهلكين باستخدام قائمة Excel مبسطة (CSV) وسوف يتم تقديم جميع الخطوات اللازمة لذلك خلال الدورات التدريبية.

3. إصدار تقارير الفواتير المدفوعة

بإمكان كل من معدّ الفواتير والمستخدم المستعار الاطلاع على تقارير مفصلة حول الفواتير المدفوعة لمعرفة من هم المستهلكون الذين قاموا بدفع فواتيرهم.
- إعداد التقارير الخاصة بمعدّي الفواتير عند الطلب وضمن مجال عملهم المحدد.

حلول "اسياحوالة" لخدمة الدفع للبائع

بإمكان التجار القيام بتعاملاتهم عبر الإنترنت أو قائمة الـ USSD من خلال إدخال رقم الهاتف المتنقل للزبون وقيمة المبلغ ثم إرسال تأكيد له بالموافقة. تعتبر هذه طريقة دفع ديناميكية ومنظمة تسمح بتحصيل الدفعات بأسلوب سريع وسهل عند إجراء عمليات شراء مباشرة ومصرح بها بشكل مسبق.

وشبيهاً بأي حساب تجاري آخر، بإمكان التجار الحصول على عدة مستويات من المستخدمين الذين يمكنهم الدخول إلى الحساب وإجراء العديد من التعاملات. يقع كل ذلك تحت إدارة المالك وطبقاً لقراراته المبنية على أساس متطلبات العمل، وعلى أساس الأدوار والمسؤوليات المحددة لكل مستخدم. وتبعاً لذلك، بالإمكان تحديد العديد من المستخدمين بمستويات مختلفة وتصاريح دخول مختلفة.

كيف تجري العملية؟

يحتاج كل حساب تجاري، سواءً أكان معداً للفواتير أو صاحب عمل أو من التجار، إلى حساب بنكي في أحد البنوك الشريكة. ما أن يتم تفعيل الحساب البنكي حتى يتم ربط محفظة الهاتف المتنقل والحساب البنكي معاً. سيحصل معدّو الفواتير على دفعات الفواتير الشهرية من حساب محفظة الزبون والتي ستدخل إلى حساب محفظتهم، وبالتالي فإن نفس المبلغ سيكون متوفراً في حسابهم البنكي وجاهزاً للسحب في أي وقت. وبالنسبة لدفعات الرواتب، وفي الموعد المحدد لدفعها، فإن صاحب العمل يجب أن يكون لديه رصيد كافٍ في حسابه البنكي والذي سيتم تحويله إلى نقود إلكترونية ثم توزيعها على الموظفين، طبقاً لراتب كل موظف وتبعاً لخطة التعويضات المقرة له.

بإمكان التجار قبول الدفعات من الزبائن عبر خياراتهم المالية على هواتفهم المتنقلة حيث يتم تحويل هذه النقود مباشرة إلى حساب محافظ التجار. وسيكون نفس المبلغ متوفراً في حسابهم البنكي إذا دعت الحاجة لتحويله إلى حساب آخر، أو سحبه كنقد في أي وقت.